ماهر غزاوي معلم
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
| موضوع: جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة السبت يونيو 06, 2009 5:13 pm | |
| جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة
بسم الله الرحمن الرحيم
روى الامام البخاري في صحيحه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من رآني في المنام فسيراني في اليقظة فإن الشيطان لا يتمثل بي)) كما روى هذا الحديث مسلم وأبو داود في صحيحيهما. فهذا حديث صحيح صريح لا يقبل التأويل؛ فمعروف أن اليقظة هي الانتباه, والانتباه ضد النوم, قال العلامة ابن الأثير في كتابه (النهاية في غريب الحديث والأثر) : اليقظة قد تكرر في الحديث ذكر اليقظة والاستيقاظ وهو الانتباه من النوم.
أعلم أخي القارئ أن رؤيته صلى الله عليه وسلم من الممكنات وأنها جائزة شرعًا وعقلا ونقلا, فليس هنالك تكذيب بعد النص الصريح وأن رؤيته صلى الله عليه وسلم تحصل في الدنيا لا في الآخرة, لأنه صلى الله عليه وسلم قال "فسيراني في اليقظة" ولم يقل سوف يراني, ومن المعلوم أن كلمة سيراني تستخدم في اللغة للقريب عكس عبارة سوف , وأنه صلى الله عليه وسلم أدرى الناس بالعربية ولو أراد الآخرة لقال سوف يراني. والقول بتخصيص الرؤية في القيامة باطل, لأن كل الأمة تراه يوم القيامة فأين المزية لمن يراه في النوم؟؟ ولقد أجمع علماء الأصول أن المخصص إذا لم يوجد فاللفظ على عمومه وظاهره، فالتخصيصُ بغير مخصِصٍ باطل عند الجميع. سئل الفقيه العلامة ابن حجر الهيتمي في كتابه (الفتاوي الحديثة) : سئل هل ممكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة فأجاب: أنكر ذلك جماعة وجوزه آخرون وهو الحق وقد أخبربذلك جماعة من الصالحين واستدل بحديث البخاري (من رآني في المنام فسيراني في اليقظة) أي بعين رأسه. واحتمال إرادة القيامة بعيد من لفظ اليقظة، على أنه لا فائدة في التقييد حينئذ لأن أمته كلهم يرونه يوم القيامة من رآه في المنام ومن لم يره في المنام اهـ.
وفي شرح الحافظ ابن أبي جمرة للأحاديث التي انتقاها من البخاري قال: (ترجيح بقاء الحديث على عمومه في حياته ومماته لمن له أهلية الاتباع للسنة ولغيره, ومن يدعي الخصوص بغير تخصيص منه صلى الله عليه وسلم فقد تعسف ثم ألزم منكر ذلك بأنه غيرمصدق بقول الصادق وأنه جاهل بقدرة القادر وبأنه منكر لكرامات الأولياء مع ثبوتها بدلائل السنة الواضحة، ومراده بعموم ذلك وقوع رؤية اليقظة الموعود بها لمن رآه في النوم ولو مرة واحدة تحقيقا لوعده الشريف الذي لا يتخلف .وأكثر ذلك للعامة قبل الموت عند الاحتضار فلا تخرج روحه من جسده حتى يراه وفاء بوعده, أما غيرهم فيحصل قبل ذلك بقلة أو كثرة بحسب تأهلهم واتباعهم للسنة إذ الإخلال بها مانع كبير) انتهى كلام الحافظ .
ثم إن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة من الممكنات التي تدخل تحت القدرة الإلهية وليس من المستحيلات الذاتية, فإن رؤية مخلوق لمخلوق أمر ممكن سواء كان المخلوق المرئي في الدنيا أم في الآخرة, والعلماء مجمعون على أن الممكن الذي يدخل تحت القدرة الإلهية لا يجوز إخراجه إلا بنص صريح. فأين النص الصريح هنا؟؟.
كما أجمع العلماء على أن العدل الضابط إذا أخبر بأمر ممكن فلا وجه لتكذيبه. وقد أخبر برؤيته صلى الله عليه وسلم عدد كبير من العلماء والصالحين الذين لا يشك في عدالتهم. إذا فالأمر ثابت من غير حديث البخاري ثم جاء حديث البخاري فازدادت المسألة ثباتـًا على ثبات.
قال الوهابي: إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يُرى في الدنيا لماذا لم يره الصحابة ورآه شيوخكم؟. فأقول له هل المزية تقتضي الأفضلية؟؟؟ أي هل كل مزية عند المفضول يجب أن تكون عند الفاضل؟ فإن قال "لا" انفضّ النزاع, وإن قال "نعم" فاسأله أيهما أفضل أبو بكر أم عمر؟؟؟ فسيقول أبو بكر.. فاقول له هل عندكم أي دليل على أنه إذا سلك أبو بكر فجًا سلك الشيطان فجًا غيره؟؟؟ ومعلوم أن أبا بكر أفضل من عمر!!! بل إن الذي هو أفضل منهما وهو النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن الشيطان ساوره في صلاته قال فخنقته حتى اندلق لسانه على يدي, فهذه مزية لعمر دون غيره. وكذلك قصة الخضر مع سيدنا موسى؟؟؟ وكذلك كانت الملائكة تستحي من سيدنا عثمان ولا تستحي من ابي بكر وعمر، والشواهد في ذلك كثيرة لا نريد أن نطيل بها.
وهل أنت تعلم كل الذي حصل للصحابة من خصوصيات ؟؟؟؟ فمن المحتمل أن يكون حدث ذلك لهم وقاموا بإخفائه, ولقد كان الصحابة رضوان الله عليهم لا يصرحون بمزاياهم ويؤثرون عدم إظهارها , مثل عمران بن حصين رضي الله عنهما كان يرى الملائكة يقظة وكانت تسلم عليه ولم يخبر بذلك إلا عند وفاته, وقصته رواها مسلم في صحيحه. كما ان رؤيته صلى الله عليه وسلم في اليقظة حصلت لضمرة ابن ثعلبة وهو من الصحابة في الحديث المشهور وهو (أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أدع الله لي بالشهادة فقال النبي صلى الله عليه وسلم اللهم حرم دم ابن ثعلبة على المشركين والكفار قال فكنت أحمل في عرض القوم فيتراءى لي النبي صلى الله عليه وسلم خلفهم فقيل ياابن ثعلبة إنك لتغرر تحمل على القوم فقال إن النبي صلى الله عليه وسلم يتراءى لي خلفهم فأحمل عليهم حتى أقف عنده ثم يتراءى لي أصحابي فأحمل حتى أكون مع اصحابي قال فعمر زماناً طويلاً من دهره). [قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد رواه الطبراني واسناده حسن]. ولو أننا أوردنا لك القصص والشواهد من السلف والخلف في مثل هذا الشأن لطال بنا المقال, ولكننا نكتفي بالنصوص وأقوال العلماء.
من المعلوم شرعًا والثابت نصًا ثبوت رؤية هلال شهر رمضان تكون بثلاثة أشياء. أولها رؤية الجماعة المستفيضة للهلال, أو رؤية عدلين أو إكمال العدة بثلاثين يومًا, وقال الفقهاء في البلد الذي لا يتهم أهله برؤية الهلال يجب الصوم برؤية العدل الواحد. فإذا كان صوم المسلمين الذي هو ركن من أركان الدين الإسلامي يعتمد في ثبوته برؤية عدلين من المسلمين, وبرؤيتهما يجب الصوم على المسلمين إلزامًا. ومن لا يصوم برؤيتهما يكون آثمًا وعليه القضاء والكفارة إذا كان هذا في أهم وأساسيات العبادة التي يتأثرون بها تأثير مباشرًا فكيف يكون الحال في المناقب والكرامات .. أخيرًا أذكر بعض أسماء العلماء الذين أقروا برؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة ووقفنا على أقوالهم.
1. الحافظ جلال الدين السيوطي 2. الحافظ ابن حجر الهيتمي 3. الحافظ عبد الله بن أبي جمرة 4. الحافظ القسطلاني 5. الحافظ السبكي 6. الحافظ البيهقي 7. حجة الاسلام ابو حامد الغزالي 8. الإمام المفسر القرطبي 9. الإمام العز ابن عبد السلام 10. الإمام البارازي 11. الإمام ابن الحاج المالكي 12. الإمام الحافظ اليافعي 13. الإمام أبو بكر بن العربي المالكي
فهل كذب كل اولئك العلماء في دعواهم ؟؟؟ وهل كذب سادتنا الاولياء الصوفية في قولهم برؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة ؟؟؟ ام صار الامام البخاري يكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ (منقول من منتدى الحوار الإسلامي) | |
|
AlgazZzaL مشرف
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
| موضوع: رد: جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة السبت يونيو 06, 2009 6:57 pm | |
| مشكووووووووووووووووووووووووووووور دكتور ماهر
ويالله يرينا وجه النبي صلى الله عليه وسلم | |
|
أبوعرب مشارك فعال
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
| موضوع: رد: جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة الأحد يونيو 07, 2009 2:14 pm | |
| قلى متى أشوفك ياكامل وصوفك قلى متى قلى باتسمح ظروفك... اللهم صلى عليه وعلى أله الله يكرم الجميع بروية النبي في المنام وفي اليقظة وفي كل حال مشكرو ياذكتر على الموضوع....
. | |
|
ابو علي مشارك
تاريخ التسجيل : 13/04/2009
| موضوع: رد: جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة الإثنين يونيو 08, 2009 4:14 am | |
| والله نورتنا يا دكتور بذا الكلام مع اني اول مرره اسمع ان بالامكان مشاهدة الرسول عليه الصلاة والسلام في اليقظه لكن الصراحه دليل يسكت اللي ما يسكت عاااد ونبغا جديدك في الشغلات اللي ما نعرفها خصوصا يعطيك العاافيه | |
|
عبده مشرف
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
| موضوع: رد: جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة الإثنين يونيو 08, 2009 6:45 am | |
| ماشاء الله يادكتور
جعلك الله من الرائين للحبيب صلى الله عليه وسم يقظة ومناماً
أجازنا الحبيب عبدالله بن محمد بن شهاب في هذا البيب وقال من قاله 300 مرة قبل يرى النبي صلى الله عليه وسلم :
ليته خصني برؤية وجه زال عن كل من رآه الشقاء[b] | |
|
عبده مشرف
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
| موضوع: رد: جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة الإثنين يونيو 08, 2009 6:47 am | |
| عفوا للأمانة قال الحبيب بالتحديد ( من قاله قبل النوم )
وقال : هكذا قال شراح الهمزية ( أي : همزية الامام البوصيري الذي هذا البيت منها ) | |
|
ظل القمر معلم
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
| موضوع: رد: جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة السبت يونيو 13, 2009 4:21 am | |
| مشكور يادكتور والله يرينا نبيه مناما ويقظة عبدة ماهي الاجازة التي اجازنا بها الحبيب عبدالله بن محمد بن شهاب | |
|
عبده مشرف
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
| موضوع: رد: جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة السبت يونيو 13, 2009 6:47 am | |
| الاجازة هي قول هذا البيت للامام البوصيري :
ليته خصني برؤية وجهٍ زال .......عن كل من رآه الشقاء (300) مرة قبل النوم | |
|
طور سينا مشرف
تاريخ التسجيل : 20/04/2009
| موضوع: رد: جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة الثلاثاء يونيو 16, 2009 5:05 am | |
| جزى الله الدكتور خير وياليته استخدم عبارة المخالف بدل عبارة الوهابي لأن هذه المسألة مختلف فيها قديما وليس الوهابية وحدهم الذين قالوا بالمنع ولأن مسلكنا هو البيان من دون اثارة حفايظ الناس ومما هو مجرب لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم اللهم صل على روح سيدنا محمد في الأرواح وعلى جسده في الأجساد وعلى قبره في القبور تقال عند النوم بدون عدد وفي ترتيب ينسب للإمام الجيلاني ان يصلي الإنسان ركعتين ليلة الجمعة يقرأ في كل ركعة سورة الإخلاص 25 مرة ثميقول بعدها صلى الله على سيدنا محمد االنبي الأمي ألف مرة وكذلك الاتيان بآخر قصيدة الحبيب عمر التي مطلعها الله يتمم لنا المقصود في كل حال من عند قوله ياسيد الرسل قل لي محض منه تعال الى اخر القصيدة | |
|
silver معلم
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
| موضوع: رد: جواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة الأربعاء أغسطس 26, 2009 8:30 pm | |
| كلكم مشكورييييييييييييييييييين
وكل ميسر لم خلق له | |
|