...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... 613623

عزيزي الزائر / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... 829894
ادارة المنتدي ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... 103798
...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... 613623

عزيزي الزائر / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... 829894
ادارة المنتدي ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى...

اذهب الى الأسفل 
+2
الوسيم
.. صًمــتٌ المُحٍــبٍ ..
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
.. صًمــتٌ المُحٍــبٍ ..
مشرف
.. صًمــتٌ المُحٍــبٍ ..


تاريخ التسجيل : 15/04/2009

...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... Empty
مُساهمةموضوع: ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى...   ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 03, 2009 9:27 am

الإمام شيخ الإسلام المهاجر من ، الأوطان إلى رضي الرحمن ، المشار إليه في عصره ، الوحيد في دهره ، محيي السنة بعد اندراسها ، ومثبت قواعدها وأساسها ، وأفضل أهل العراق على الإطلاق وأحقهم بالتقدم من استحقاق بالاتفاق تحلى مع محتده الشريف و مفخرة المنيف بفضل
باهر وأدب ظاهر وحظ وافر بلطائف السيادة معتمداً المواقف
والوفادة ، وكان مع هذه الفضائل من أكمل العباد أجل الزهاد .صحيح العقيدة ذا سيرة حميدة وكان له في الوعظ لسان فصيح .
ومن ثم لما استولى آخوه الإمام محمد بن عيسى على إقليم العراق آتى إليه ووعظه موعظة عظيمة بألفاظ فصيحة جسيمة , ولم يزل به كذلك حتى ترك ذلك وزهد فيما هنالك ورغب في الدار الآخرة أتباعاً لسلفه ألي المناقب الفاخرة
وكان للسيد أحمد بن عيسى بالعراق جاه كبير و مال وفير
ودنيا طويلة عريضة ، ولم تحظر تلك الأموال على باله بل كان مشتغلاً عنها بالعبادة والدين و إرشاد الغاوين ، كانت
مظاهر السعادة تلوح عليه منذ صغره و لوائح النجابة
تتقدمه في الأعمال الصالحة .
أشرق الله سبحانه وتعالى شمس نور الولاية على بصيرة قلبه وجلا مرآة جوهر لبه ، فظهر له بنور الولاية الربانية و المشاهدة العرفانية ما سيحدث في الديار العراقية من الفتن الدينية والدنيوية ، فجمع أهله و قرابته ، فزهدهم في الدنيا وحظوظها الزائلة ، وشاورهم في الانتقال والانطلاق من إقليم العراق ، وأشار عليهم بالارتحال و السفر و الانتقال ، و قال وجبت الهجرة من هذه الديار بما حدث فيها من الابتداع و الأشرار . فقبل اشارتة من أراد الله سعادته فارتحل عنها ، وتبعه من بني عمه اثنان ، أحدهما جد السادة بني الأهدل ، و الثاني السيد الجليل الشهير بالقديمي ، وتبعه من أولاده عبد الله و تخلف عنه بالعراق ولده محمد على أموالهم هناك و استمر بالبصرة إلى ان توفى بها و له نسل فيها ذكره السيد ابن عنبة في كتابه الشهير إذ قال و من نسله أبو محمد الحسن بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عيسى المعروف بالدلال ( ورواه شيخانا ) ، وكان له أولاد منهم أبو القاسم المعروف بالنفاط لكونه يتجر بالنفط و له بقية أولاد ببغداد ، ذكروا في المشرع الروي .

نسبه
هو الإمام احمد المهاجر بن عيسى بن محمد بن على ألعريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، والحسين امه
فاطمة الزهراء بنت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

ثورة الزنوج 255 – 270 هـ

حدثت ثورة الزنوج في البصرة ، مدينة المهاجر و في عصره ، لذا علينا أن نلم بالمحيط الذي عاصره .
بدأت الحركة عام 225 هـ (869 م ) ، في عهد الخليفة العباسي المهتدي : فقاسى السيد المهاجر ما قاساه البصريون و العراقيون و غيرهم من أهوال ، واصيلت البصرة بالنكبات .
وقد اسهبت المراجع في وصف المآسي ، التي لحقت بهذه المدينة ، من جراء الاحتلال الزنجي ، حتى ليبدو انها تخربت إلى حد كبير ، و فقدت الكثير من معالمها العمرانية و منذ ذلك اليوم مازال المثل السائر ( بعد خراب البصرة ) .
حياً في ذاكرة البصريين ، ويقال ان ضحايا هذه الموقعة كانوا 300 ألف ، وهو أقل تقدير لعدد القتلى من أهل البصرة في هذه المجزرة .
و انتهى أمر الزنوج عام 270 هـ ، بعد معارك و حروب دامية استمرت 14 عاماً ، ولكن آثار هذه الفتنة الشنعاء استمرت زمناً طويلاً .
ان ذلك كان من اسباب هجرة السيد أحمد المهاجر عن وطنه البصرة ، فما جدوى البقاء بها و قد تغيرت احوالها ، واضطرب أمنها ، وهدأت الاحوال بعد ذلك إلى عام 305هـ
هذه هي الظروف التي عاشتها البصرة ، وعاشت فيها اسرة أحمد بن عيسى المهاجر بين من عاش من السكان ، وتنفس الناس الصعداء لا نجلاء الضيق ، املاً في عودة الحياة إليها . ولكن حصلت فتنة اخرى هي فتنة القرامطة .

فتنة القرامطة
ما كادت تخمد فتنة الزنج ، ردحاً من الزمن ، حتى شاهد الإمام أحمد المهاجر اهوالاً أخرى ، هي ما لقيه الناس من حروب القرامطة ، التي استمرت من عام 278هـ بزعامة رجل سمى نفسه يحي بن الهدي في البحرين ، فقد انتشرت
المعارك في كل مكان ، وكان القرامطة يتخذون شتى الوسائل لبث مبادئهم .
وهكذا ذاقت البصرة في تلك الحقبة من الويلات ما تضيق منها النفوس و الصدور فلا تهدأ برهة حتى تضطرب من جديد . فهي بين سكون قليل واضطراب كثير حرمها نصيبها من الطمأنينة و السلام . فكم رأى المهاجر أحمد من تلك الفظائع التي دارت على مدينته و على العراق كله منذ أن شب إلى أن كهل .
قد تصورنا ظروف ذلك العصر في صورتها الخاطفة ، التي عاش فيها السيد المهاجر ، الذي نشأ في احضان الشرف الباذخ ، فقد جمع إلى شرف المحتد و الأرومة كافراد بني عشيرته ، التقوى و الثروة و الكرم وعزة النفس ونقاء الضمير .
كان أحمد المهاجر على كرم محتدم ، رفيع المكانة ، عالماً متمولاً ، وكان والده عيسى نقيباً للأشراف ، وممن ذكره ابن عنبة في ((عمدة الطالب )) وجده محمد بن علي أكبر اولاد أبيه ، ولد بالمدينة المنورة ثم انتقل إلى البصرة ، وتوفى
سنة 203 هـ وعمره 59 هـ جاء ذكره في(( الانساب ))و (( النفحة العنبرية في انساب خير البرية )) وفي (( سلسلة الذهب )) لأبي نصر البخاري ، وجده علي العريضي ابن الإمام جعفر الصادق ، نسب إلى العريض وهي بلدة على مسافة أربعة أميال من المدينة المنورة و الآن أصبحت
داخل المدينة مع التوسع العمراني ولقد تم أزالت المسجد
الذي كان بهي قبر الإمام العريضي أن لله وانأ إليه راجعون
ولا عدوان الى على الظالمين ، كان أصغر أولاد أبيه ، توفى
والده وهو طفل ، ذكره كثير من المؤرخين .

لماذا لقب بالمهاجر
أما سبب تلقيبه بالمهاجر فلأنه هاجر من البصرة إلى حضرموت لأسباب اصلاحية أهمها :
الاطمئنان على سلامة دينه و دين اتباعه في موضع آمن
وبما احاطت به ظروف الحروب والفتن و القلاقل الواقعة
في القرن الثالث الهجري في العراق كما ذكرنا سابقاً
عند ذلك قرر الإمام الهجرة وهو يحمل بين جنبيه مبادئه
و عقائده لينشرها كلما وجد إلى ذلك سبيلاً ، فهجرته لأسباب عدة وليست لسبب واحد بالرغم من انه عميد الاسرة العريضية بالبصرة و أبوه نقيب العلويين وكلهما إلى ذلك من كبار أئمتها وزعمائها واثريائها . فارتحل عنها
سنة 317 هـ ومعه ابنه عبد الله و حفيده إسماعيل الملقب
بصري بن عبد الله وغيرهما من مواليه و حاشيته الذين يقدرون بنحو السبعين ، وترك بعض العائلة بالبصرة للابقاء على روابط القرابة و المواطنة وللاشراف على وادارة اموالهم الضخمة و جاههم العريض . وممن أبقى بها بنيه محمداًُ و الحسن وعلياً ونساءه ، حيث يقيم أعمامهم و بنو
عمومتهم و في مقدمتهم الإمام محمد بن عيسى أخو المهاجر ، الذي كان قد أعلن ثورة ضد الخليفة العباسي
فاقنعه المهاجر بالعدول عنها حتى اقتنع .

أبناء المهجر
للإمام أحمد المهاجر سبعة ابناء منهم :
1 – محمد الذي تخلف على الأموال بالبصرة وتوفى بها
وسلالته بالبصرة

2 – علي سلالته بالرملة و العراق و إيران و البحرين

3 – والحسين سلالته بنيسابور .

4 – عبد الله ذكره عدد من المؤرخين و علماء الأنساب ، سافر مع والده من البصرة إلى حضرموت ، ولما توفى و الده بالحسيسة ، ووهب الأراضي التي اشترها و الده لجعفر مخدم ، واشترى بسمل عقارات وتزوج بفتاة من سمل ورزق منها ابنه جديد .تلقى علومه بالبصرة وحج عام 305هـ ثم عام 317هـ مع والده ، وتوفى في سمل سنة 383 هـ

5 – بصري ، ولد بالبصرة ، معروف بسعة العلم و الرواية ، تعلم من أبيه و أخيه علوي و تأدب بهما و تفقه على كثير ، وبرع في العربية و الحديث والفقه حتى نصب للفتوى والتدريس .

6 – جديد ، ولد بحضرموت و تعلم من والده و اخوانه و تأدب بهم وسمع من خلائق بحضرموت و اليمن و الحجاز و العراق والاحساء وظفار .

7 – علوي ، وهو أول من سمي بعلوي توفى بعد القرن الرابع ، وإليه ينتمي علويو حضرموت و الهند و الحجاز و افريقيا و اندونيسيا و جاراتها وكان اللقب العلوي في الأصل لمن ينتسب إلى الإمام علي بن أبي طالب من ذريته ، وقد يطلق على اتباعه ، كما يقال احياناً لمن يميل إلى الإمام علي ويتبعه ، وكما يقال سفيانياً لمن يميل إلى أبي سفيان ، وهكذا أطلق في حضرموت و اليمن و الحجاز على ذرية الإمام علوي بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى ((بآل باعلوي )) نسبةً إلى علوي بن عبيد الله وقد يطلق عليهم بآل علوي أو آل أبي علوي ، ويطلق على ملوك المغرب الأقصى و أسرهم ،و اللقب العلوي لثبوت نسبهم العلوي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوسيم
معلم
معلم
الوسيم


تاريخ التسجيل : 26/05/2009

...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى...   ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 2:53 am

مشكووور حموي

تقبل موررروي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفصف
مشرف
صفصف


تاريخ التسجيل : 20/04/2009

...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى...   ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 05, 2009 4:17 am

مشكور حبيبي صمت المحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامد
معلم
معلم
حامد


تاريخ التسجيل : 04/05/2009

...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى...   ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 07, 2009 5:16 pm

مشكور والله ياصمت المحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن محمد البار
مشرف
عبدالرحمن محمد البار


تاريخ التسجيل : 17/04/2009

...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى...   ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 2:19 am

مشكور حبيبي صمت المحب على السيرة الجميلة تسلمممم ياعسل
سيرة جدا جميلة ومفيدة
مشكورررررررررررررررررررررر
تقبل مروري المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
silver
معلم
معلم



تاريخ التسجيل : 22/08/2009

...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى...   ...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى... I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 10, 2009 12:52 am

مشكوووووور ونفعنا الله بعلومهم في الدرين آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
...المهاجر الى الله الامام احمد بن عيسى...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام احمد بن عيسى المهاجر
» أشج بني أمية الامام العادل عمر بن عبدالعزيز
» الامام حجة الاسلام أبو حامد الغزالي . ونظرة في حياته وتأثيراته
» الشيخ عيسى بن محمد رواس 1292-1365هـ
» الأدب مع رسول الله .. صلى الله عليه وسلم ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة الدينية :: سير وتراجم-
انتقل الى: