عزيزي الزائر / يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ختيار مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبده
مشرف


تاريخ التسجيل : 23/04/2009

مُساهمةموضوع: ختيار مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010   الجمعة مايو 15, 2009 6:37 am

اختيار مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010
اختارت المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم "الإيسيسكو" مدينة تريم عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2010م .. وأتخذ هذا القرار تنفيذاً لقرارات المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة المنعقد بالجزائر في ديسمبر 2004م الذي تم فيه إقرار إقامة العواصم الثقافية الإسلامية .. وترشيح عدة مدن إسلامية تمثل المنطقة العربية والأسيوية والإفريقية لتختار منها ثلاث مدن في كل عام كعاصمة للثقافة الإسلامية ..
وجاء اختيار مدينة تريم كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2010 م لتاريخها الإسلامي الحافل بالعطاء الفكري والثقافي والديني ولما عرف عنها بالوسطية والاعتدال في نشر الثقافة الإسلامية والدعوة إلى الله في أصقاع شتى من العالم بالحكمة والموعظة الحسنة.
وتمتاز تريم بانتشار أربطة ودور العلم التي اشتهرت بها المدينة والتي كانت ولا زالت مناراً للعلم يأتي إليها الكثير من إنحاء مختلفة من العالم للنهل من منابع العلم المتوافرة فيها ...
بالإضافة إلى ما تحتويه المدينة التي اشتهرت بكثرة مساجدها البالغ عددها 365 مسجداً .. من معالم معمارية إسلامية بارزة تميزت بها عن غيرها .. لعل أشهرها مسجد المحضار "الذي بني في القرن التاسع الهجري " والمشهور بمئذنته الطويلة البالغ طولها مائة وخمسين متراً والمبنية من الطين بطريقة هندسية مميزة تدل على إبداع وتفوق أبناء هذه المدينة في أبتكار التصاميم الهندسية المعمارية المنسجمة وطبيعة المنطقة والتي تدل على التكامل والإنسجام بين الإنسان والبيئة المحيطة به ..
المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو .. عبد العزيز بن عثمان التويجري .. أشار إلى أن برنامج عواصم الثقافة الإسلامية يهدف في المقام الأول، إلى نشر الثقافة الإسلامية، وتجديد مضامينها، وإنعاش رسالتها، وإلى تخليد الأمجاد الثقافية والحضارية لعددٍ من العواصم الإسلامية التي تمَّ اختيارها وفقَ معايير دقيقة، ومراعاةً للدور الذي قامت به في خدمة الثقافة والآداب والفنون والعلوم والمعارف الإسلامية عبر مسيرتها التاريخية.
معتبراً القصدُ من هذا البرنامج استثمارُ العطاء الثقافي التاريخي لهذه العواصم ، في بناء الحاضر والمستقبل على المبادئ المستلهمة من الحضارة لإسلامية، التي هي إرثٌ مشتركٌ للإنسانية جمعاء، على اختلاف شعوبها، وتباين أجناسها، وتعدّد مشاربها الثقافية، وتنوّع عناصرها الفكرية وخصوصياتها الحضارية.
وانضمت بلادنا إلى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في عام1983 والتي إنشاءات استجابة ً لتطلعات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، مع مطلع القرن الخامس عشر الهجري، لأجل تأسيس قاعدة متينة للنهوض في مجالات التربية والعلوم والثقافة.
البالغ عدد الدول الأعضاء فيها خمسين (50) دولة، من مجموع الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي البالغ عددها سبعاً وخمسين (57) دولة.
استعدادات وتحضيرات واسعة تجريها حالياً وزارة الثقافة لإعداد ورفع الخطط وبرامج الفعاليات التي ستشهدها مدينة تريم الغناء خلال العام القادم إلى جانب وضع البرامج والمشاريع التي ستنفذ من أجل تهيئتها لإحتضان الفعاليات المزمع إقامتها فيها طوال العام القادم ..
وفيما يتم إعداد التصورات الخاصة بإظهار حاضرة حضرموت الدينية بصورة تبرز مكانتها الدينية والتاريخية ودروها الفكري وريادتها في حمل لواء نشر الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة .. في حفل تدشينها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2010م .. يتم الترقب حالياً المؤتمر الصحفي الذي سيعقده الدكتور محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة للأعلان رسميا عن هذا الحدث الثقافي الكبير الذي ستشهده تريم الغناء العام القادم والتفاصيل المتعلقة به ....
ويندرج برنامج عواصم الثقافة الإسلامية في نطاق العمل الكبير الذي تنهض به الإيسيسكو، على الصعيد الإسلامي العام، وعلى الصعيد الدولي أيضاً، لتجديد البناء الحضاري للعالم الإسلامي من جهة، ولتقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية ذات المنزع الإنساني إلى العالم أجمع من جهة أخرى، وذلك من خلال إبراز المضامين الثقافية والقيم الإنسانية لهذه الحضارة التي منها استمدت النهضة الأوروبية أنوارها، وعلى أساسها قامت الحضارة الإنسانية المعاصرة على اختلاف مشاربها. وهو الأمر الذي يساهم إلى حد كبير، في تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وفي إشاعة قيم التعايش والتفاهم بين الشعوب، في هذه المرحلة العصيبة التي يمرّ بها عالمنا اليوم، والتي تستدعي من المجتمع الدولي تضافرَ الجهود جميعاً، وعلى شتى المستويات، من أجل إنقاذ الإنسانية مما يتهددها من مخاطر جمّة من جراء هيمنة روح الإثارة والأنانية والعداوة والشحناء وحب السيطرة على مقدرات الشعوب وإحكام القبضة على السياسة الدولية لخدمة مصالح القوى العظمى.
تريم التي سميت أحد مدارسها بالأزهر الثاني والتي أصبحت بعد ظهور الإسلام مفصلاً مهماً في الحياة الدينية ومركزاً كبيراً للعلوم ومزاراً يلج اليه طلاب العلم والأساتذة من مختلف أنحاء العالم للتزود بالعلوم والمعرفة، لا زالت تحتفظ بدورها الأساسي والمهم في الحياة الدينية ونشر الدعوة إلى الله فهاهو أهم أربطة المدينة وأقدمها رباط تريم الذي تخرج منه العلماء المشهورين والذين نشروا العلم في الكثير من بقاع العالم..لا يزال يقوم بنفس المهمة في تخرج الدعاة والعلماء بالإضافة إلى الدار الشهير المسمى بدار المصطفى والذي صار أحد أهم أبرز معالم المدينة الدينية الشهيرة الذي أرتبط أسمه مباشرة بها فما أن تذكر تريم إلا ويذكر معها دار المصطفى والذي يضم العديد من طلبة العلم من دول شرق آسيا وأفريقيا وأوروبا ودول الخليج العربي والشام الذين أتوا إليه لتلقي العلوم الشرعية في الفقه والسيرة والحديث وغيرها من العلوم الشرعية ... هاهي تريم تعيد التاريخ من جديد وتحتفظ بريادتها في نشر العلم والدعوة لتؤكد للجميع بأنها ستظل دائما رائدة نهج المحبة والتسامح والوسطية والإعتدال في نشر الثقافة الإسلامية ..وبهذا استحقت بجدارة أن تكون عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2010 م ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماهر غزاوي
معلم
معلم
avatar

تاريخ التسجيل : 05/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: ختيار مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010   الجمعة مايو 15, 2009 8:54 pm

يستاهلوا أهل تريم
أهل علم وأدب وجهاد
وزي ما يقولوا
شوارع تريم شيخ من لا شيخ له

وعقبال مكة والمدينة
تحصل على هذا اللقب مرات وكرات
إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
.. صًمــتٌ المُحٍــبٍ ..
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: ختيار مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010   الجمعة مايو 15, 2009 9:02 pm

مشكور اخوي عبده




دكتور اظن مكة حصلت على اللقب ..!!

_________________






منتدى تواصل ... الاحلى والأجمل والأكمل والأمثل .... والأروع كمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماهر غزاوي
معلم
معلم
avatar

تاريخ التسجيل : 05/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: ختيار مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010   الجمعة مايو 15, 2009 9:10 pm

نعم حصلت عليه
لكن اللي اقصده
مرات وكرات
يعني إنها تكون دائما عاصمة للثقافة الإسلامية
ويكون العلم منتشر بين العامة كما كانت من قبل
وكما هو حال تريم اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
.. صًمــتٌ المُحٍــبٍ ..
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 15/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: ختيار مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010   الجمعة مايو 15, 2009 9:26 pm

اهاا


مشكور دوكتور عالتنبيه

_________________






منتدى تواصل ... الاحلى والأجمل والأكمل والأمثل .... والأروع كمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
silver
معلم
معلم


تاريخ التسجيل : 22/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ختيار مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010   الإثنين أغسطس 31, 2009 1:43 am

يستاهلوا أهل تريم كل خير بس في ناس يحاولو يشوهوا سمعتهم

والله يرد كيدهم في نحورهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ظل القمر
معلم
معلم
avatar

تاريخ التسجيل : 14/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: ختيار مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010   الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 7:56 am

silver كتب:
يستاهلوا أهل تريم كل خير بس في ناس يحاولو يشوهوا سمعتهم

والله يرد كيدهم في نحورهم

تريم صفحه ومنارة المحضار قلمها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ختيار مدينة تريم عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل مجلة فتافيت عدد مارس 2010
» معلومات مهمه جديدة ((هل تعلم 2010))
» مصطفى الخطيب+ابو الناجي 2010
» اجميع انواع الاحدية2010
» حصريا جدول امتحانات الترم الاول كلية الحقوق جامعة الاسكندرية 2009-2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة الدينية :: معلومات دينية-
انتقل الى: